Wednesday, May 1, 2019

فوائد الصيام المتقطع






كل عام وحضراتكم بألف خير بمناسبة إقتراب شهر رمضان الكريم ولا يفوتنا فى هذا الشهر أن نعدد فوائد الصيام المدعمة بالعلم

وعلى الرغم من ازدياد شعبية إستخدام كافة أنواع أنظمة الصيام في تحسين الصحة العامة للإنسان وخصوصاً من يعانون من بعض أمراض التمثيل الغذائي والسمنة في الآونة الأخيرة، إلا أن الصوم هو ممارسة تعود إلى قرون مضت وتلعب دورًا رئيسيًا في العديد من الثقافات والأديان.

يُعرف الصيام بأنه الامتناع عن تناول جميع الأطعمة أو المشروبات أو بعضها لفترة زمنية محددة، فهناك العديد من الطرق المختلفة للصيام.






وقد يكون الصوم ما بين 24-72 ساعة. أو في صورة الصيام المتقطع والتي تتراوح من بضع ساعات ثم الرجوع لتناول الطعام كصوم رمضان.

ولقد ثبت أن الصيام بشتى أشكاله له العديد من الفوائد الصحية، من تقليل الوزن إلى تحسين وظائف المخ.




وفيما يلي أهم فوائد الصيام المدعومة بالعلم.



1.    يعزز من قدرة الجسم في التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق الحد من مقاومة الأنسولين وخصوصاً لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري عن طريق زيادة حساسية الجسم للأنسولين، مما يسمح له بنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا بشكل أكثر كفاءة. 




2.     يعزز الصيام من مكافحة الالتهابات في الجسم بالرغم من أن الالتهابات الحادة هي عملية مناعية طبيعية تستخدم للمساعدة في مكافحة أي جسم غريب في الجسم، إلا أن الالتهابات المزمنة لها عواقب وخيمة على صحتنا. فقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي ما هي إلا تفاعلات التهابات مزمنة في الجسم ولقد وجدت بعض الدراسات أن الصيام يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الالتهاب ويساعد على تحسين الصحة العامة وانخفاض مستويات علامات الالتهابات في الدم.



3.     قد يعزز الصيام من صحة القلب عن طريق تحسين ضغط الدم، ومستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم حيث تعتبر أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، حيث تمثل ما يقدر بنحو 31.5 ٪ من الوفيات على مستوى العالم. ويعد تبديل نظامنا الغذائي وأسلوب حياتنا أحد أكثر الطرق فعالية لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

وقد وجدت بعض الأبحاث أن دمج الصيام في روتيننا قد يكون مفيدًا جداً لصحة القلب إذا تم تحت إشراف طبيب وخصوصاً في انخفاض ضغط الدم، وكذلك مستويات الدهون الثلاثية فى الدم والكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار.

4.     يساعد الصيام على تخفيف الوزن عن طريق الحد من السعرات الحرارية وزيادة التمثيل الغذائي فمن الناحية النظرية، يجب أن يؤدي الامتناع عن تناول جميع الأطعمة والمشروبات أو بعض الأطعمة إلى تقليل تناول السعرات الحرارية بشكل عام، مما قد يؤدي إلى زيادة فقدان الوزن مع مرور الوقت.

وقد وجدت بعض الأبحاث أيضًا أن الصيام على المدى القصير قد يعزز عملية الأيض عن طريق زيادة مستويات مادة النوربينفرين الناقلة العصبية، والتي يمكن أن تعزز فقدان الوزن. وفي الواقع، أظهرت إحدى الأبحاث أن الصيام طوال اليوم يمكن أن يقلل من وزن الجسم بنسبة تصل إلى 9 ٪ ويقلل بشكل كبير من دهون الجسم خلال 12-24 أسبوعًا.
وكذلك وجدت إحدى الأبحاث أن الصيام المتقطع على مدى 3-12 أسبوعًا كان فعالًا في تحفيز فقدان الوزن مثل تقييد السعرات الحرارية المستمر وخفض وزن الجسم وكتلة الدهون بنسبة تصل إلى 8 ٪ و16 ٪ على التوالي.


ليس هذا فقط بل إن أنظمة الصيام المتقطعة وخصوصاً إذا ما تمت تحت إشراف طبي تزيد من إفراز هرمون النمو، وهو أمر حيوي للنمو، والتمثيل الغذائي، وفقدان الوزن وقوة العضلات.

صوموا تصحوا....... وكل عام وحضراتكم بخير.


ملاحظة: 
(فترات الصيام المحددة في المقال وفقا لوجهة النظر العلمية علما بأن الصيام وفقا للشرع يعطي نفس الفوائد وبشكل أكبر مما حدد في المقال)


لذائذ وأطايب
الإرشاد الصحي والغذائي
د. نرمين فايز
0555053692

No comments:

Post a Comment